"nbn": بين هبوط وصعود تتأرجح الأزمات سواء كانت داخلية بحتة أو ذات امتداد خارجي | أخبار اليوم

"nbn": بين هبوط وصعود تتأرجح الأزمات سواء كانت داخلية بحتة أو ذات امتداد خارجي

| الخميس 24 مارس 2022

أما في المستنقع النقدي فقد هوت العملة الوطنية مرة أخرى أمام الدولار

مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "nbn" المسائية 

بين هبوط وصعود تتأرجح الأزمات سواء كانت داخلية بحتة أو ذات امتداد خارجي.

على رأس هذه الأزمات تلك الإقتصادية والمالية والمصرفية والقضائية والمعيشية.

أما في المستنقع النقدي فقد هوت العملة الوطنية مرة أخرى أمام الدولار الذي تجاوز الواحد منه خمسة وعشرين ألف ليرة في السوق السوداء.

وفي سوق المحروقات لا يبدو الأمر أقل سوادا إذ ثمة أزمة ناجمة عن محاولات دولرة أسعار البنزين إلا إذا نجحت المساعي في العودة إلى الآلية المعتمدة من مصرف لبنان مع الشركات المستوردة التي كانت تسدد خمسة عشر بالمئة من فاتورتها بالدولار والباقي بالليرة على سعر منصة صيرفة.

وبين الدولرة والفرملة ثمة فوضى في هذا القطاع أقفلت في ظلها محطات وشهدت محطات أخرى طوابير سيارات لم تغب أصلا مشاهدها عن ذاكرة اللبنانيين لكن وزير الطاقة حرص اليوم على القول: لا أتوقع أزمة.

على مستوى المشهد القضائي - المصرفي الجميع بانتظار حصاد عمل اللجنة التي شكلها مجلس الوزراء برئاسة وزير العدل وعضوية قضاة ومصرفيين علما بأن المجلس استدعى إلى جلسته المقبلة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة.

وبالنسبة لشقيق الحاكم رجا سلامة فقد أصدر قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان نقولا منصور مذكرة توقيف وجاهية بحقه وحدد جلسة للحاكم الخميس المقبل.

وفي الشأن السياسي والدبلوماسي انشغل لبنان اليوم باستقبال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الذي حط في بيروت آتيا من دمشق.

الزيارة الإيرانية تتزامن مع بداية انفراج في العلاقة بين لبنان ودول مجلس التعاون الخليجي ... إنفراج يفترض أن يكرسه اجتماع المجلس الأحد المقبل الذي يكمل ما صدر عن السعودية والكويت بهذا الخصوص ويمهد لعودة السفراء الخليجيين إلى الربوع اللبنانية.

مجمل هذه الملفات والعناوين السياسية والدبلوماسية والإقتصادية والقضائية والمعيشية حطت على مائدة اللقاء الصباحي الباكر الذي عقده الرئيسان ميشال عون ونجيب ميقاتي في قصر بعبدا.

وفي عين التينة اجتماع لهيئة مكتب مجلس النواب لمقاربة جدول أعمال جلسة نيابية عامة دعا الرئيس نبيه بري الى عقدها قبل ظهر الثلاثاء المقبل في قصر الأونيسكو.

=======

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار